25 أغسطس 2009

قراءات: الطريق إلى التفكير المنطقي

قراءات: كتاب "الطريق إلى التفكير المنطقي"


في محاولةٍ لتطبيق فكرة القراءة المركزة، قرأتُ كتاب "الطريق إلى التفكير المنطقي" لوليم شانر من ترجمة الدكتور عطية محمود هنا، بعد أن قرأت كتاب "التفكير المستقيم والتفكير الأعوج" لروبرت ثاولس. يقع كتاب شانر في 117 صفحة مقسمة إلى ستة فصول.

أما الفصل الأول فهو عبارة عن مقدمة إلى التفكير المنطقي، ويحاول فيه المؤلف تعريف هذا النوع من التفكير. وهو باختصار "نوع من التفكير [الواضح] الذي يساعدنا على الوصول إلى أفضل إجابة للأسئلة التي نسسألها، أو المشكلات التي نحاول أن نجد لها حلا" (17). وينوّه المؤلف إلى أن التفكير المنطقي "لا يضمن لنا إجابات كاملة لجميع مشكلاتنا [بالضرورة]، ولكنه يحسن من مستوى إجاباتنا" (20).

الفصل الثاني من الكتاب مخصص لاستخدام اللغة، فاللغة هي ما نستعمله للإشارة إلى ما يطرأ في تفكيرنا بوضوح، ولكن يجب التنبه إلى بعض المشكلات في استخدام اللغة. فمثلا قد تشير الكلمة الواحدة إلى أكثر من شيء، وقد تشير إلى مفاهيم مجرّدة يختلف تفسيرها من شخصٍ لآخر، وهناك ألفاظ مبهمة قد تضلل تفكيرنا (مثل أن تقول عن القهوة أنها ساخنة، فما هي الدرجة التي تفصل بين السخونة وعدم السخونة؟ قد تكون ساخنة لك أنت فقط). ومن مشكلات استخدام اللغة كذلك إطلاق الأحكام الحدّية، أي عندما تقول بأن شيئًا ما هو إما كذا أو كذا، ولا ثالث لهما. وفي نهاية الفصل يشير المؤلف إلى مشكلة الألفاظ المشحونة التي لا يقتصر دورها على الإشارة إلى شيء ما، بل توقع في النفس شعورًا إيجابيًا أو سلبيًا.

وفي الفصل الثالث يتحدث المؤلف عن التعميمات والنظريات، وهما مفيدان في بعض الأحيان للخروج برأي عن قضيةٍ ما، إلا أنه يجب أخذ الحذر في استخدامهما. فلا يصح استخدام التعميم إن كانت العينة التي استقيتُ منها الحُكم صغيرة، أو لا تمثل مجموعتها تمثيلا مناسبًا. أما استخدام النظرية فهو مفيد جدًا لأننا نحاول إيجاد تفسير يربط بين جميع الحقائق الموجودة أمامنا، ولكن يجب اختبار هذه النظريات، فإن فشلت في تفسير إحدى الحقائق، علينا مُراجعتها.

ويتحدث الفصل الرابع عن الاستدلال القياسي والمشكلات التي تنتج عن سوء استخدامه. وعادة ما تنتج هذه المشكلات عن خطأ في استخدام المقدمتين النظريتين أو ربط النتيجة بهما. مثال من الكتاب:
1- جميع رجال العصابات يملكون أسلحة نارية
2- أحمد يملك سلاحا ناريا
3- إذن فأحمد من رجال العصابات

يتضح من هذا المثال أن النتيجة غير منطقية لأنها انطلقت من مسلمة تقول بأن جميع من يملك أسلحة نارية هو من رجال العصابات. هذا وهناك خطأ آخر من أخطاء استخدام الاستدلال القياسي، وهو الاحتكار، أي عندما تجرد شيئا أو شخصا من صفةٍ ما فقط لأنه لا ينتمي إلى مجموعةٍ معينة. (مثال من الكتاب: رجال الدين أمناء، جورج واشنطن لم يكن رجل دين، إذن فجورج واشنطن لم يكن أمينا).

وأما الفصل الخامس فهو أكثر الفصول ثراء في تبيان المغالطات المنطقية،حيث يبحث في الكثير منها ويوضحها بالأمثلة. من أنواع المغالطات التشبيه، حيث نستخدم التشبيه لإيضاح الفكرة، ولكننا أحيانا نستخدمه وكأنه حقيقة لا مجرد تشبيه. ومن أنواع المغالطات كذلك أن يوحي إليك المتحدث بأن كل ما يقوله فلان من الناس صحيح، لأنه خبير في موضوعٍ ما، وهذا خطأ لأنه قد يكون خبيرًا في مجاله فقط ولا يؤخذ بآرائه في جميع المواضيع. وهناك مغالطة أخرى هي الاستدلال على حجة القيام بفعلٍ ما لأن "الجميع يفعل ذلك". هذا ويتحدث الفصل عن أنواع أخرى من المغالطات مثل اللف والدوران، وأسلوب إثارة الشفقة، وأسلوب التعمية واسلوب الإيجاز.

أما الفصل السادس فيخصصه المؤلف لشرح العادات السليمة في التفكير، وهي التي تبتعد عن الخرافات والتعصب والمشاعر المفرطة، والتي تتوجه إلى تحديد المشكلات ومواجهة الحقائق والتأكد من ارتباط الحقائق بها، ثم التأكد من اتساق النتائج فيما بينها (107).

الكتاب مكتوب بلغةٍ سلسة واضحة جدًا تمكّن الجميع من استيعاب التفكير المنطقي، وتمنيتُ لو أنني قرأتُه قبل "التفكير المستقيم والتفكير الأعوج"، حيث أنه أوضح وأبسط وأكثر سلاسة، ولغة الترجمة فيه أفضل، في حين أن الكتاب الآخر يتميز بكونه أكثر شمولية وتفصيلا. استمتعتُ جدًا واستفدتُ كثيرًا من هذا الكتاب، وأنصح به بشدة، بشدة، خصوصًا للناشئة، كما جاء في نصيحة الدكتور عبدالله الحراصي في مدوّنته.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.