07 نوفمبر 2010

قراءاتكم: رواية "ريح الجنة" لتركي الحمد (قراءة: نازك العصفور)




لا ادري متى اشتريت هذه الروايه ولكني اتذكر انني مررت بمكان ورايتها وتذكرت انني من زمن بعيد لم اقرأ قصه فاشتريتها وليس لدي فكره عن محتواها .

ومنذ ان بدأت اقراها وانا لا ادري اافرح وانا اقراها ام اغتاظ او اتضايق او ....
مشاعر عده اجتاحتني والسبب ان الروايه تتحدث حول احداث 11 من سبتمبر باعتبار ان ما حصل فيه كان تخطيطا مسبقا ومنظما ويؤكد التصور الذي يسعى الاعلام الغربي من تاكيده من ان العمل ارهابي قام به مسلمون متشددون .

الاهم ان الروايه توضح لي كيف يتم تجنيد الشباب ليكونوا انتحاريين وكنت يوما ما اتساءل كيف يمكن ان يتبرمج انسان ما بان يقوم بما يملك من عقل ان يفجر نفسه في مسلمين مثله بحجه انه قرر ان هؤلاء كافرين .

هؤلاء قرروا وكانهم كانوا في لجنه توزيع الناس بين الجنه والنار انهم مجاهدين من اهل الجنه وان الاخرين من اهل النار .

اما ان اكون معك او ضدك .

لا يرون الاشياء الا بلونين اثنين ابيض او اسود وتناسوا ان هناك الوان اخرى ، لا استطيع ان اتبع اسلوبهم فأحكم عليهم والا فانني لن اكون الا نسخه اخرى عنهم ، ولكني اتمنى ان يسارعوا لرؤيه رحمة الله وانه تعالى رحيم بعياده .

وانا على يقين باننا بسبب هؤلاء فقدنا الكثير من المسلمين وشوهوا الدين الاسلامي الذي هو رحمة للعالمين .

لم اكمل قراءة الرواية لان قراءتها حتى الان جعلتني افكر في اشياء كثيره .
حتى عندما دخلت النت لارى وصف القصه رايت اراء القراء حولها متباينه واعتقد ان هذا التباين سببه ما اثارته من مشاعر قبول او رفض من الاخرين .

لذا فانني اعتبر الروايه ناجحه بسبب تشتت الاراء فيها .

ادعوك لقراءتها لعلك تكسب فهم اسلوب تفكير الاخرين فقط لا من باب ان تكون مثلهم والا فانها لم تمتعني كاسلوب روائي الا بما اثارته من فضول داخلي حول وماذا بعد.

هذه اول روايه اقراها للكاتب تركي الحمد ولي عوده لاكمل هذه التدوينه في نفس المكان.

نازك العصفور
http://nazek666.blogspot.com/





لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

Yara يقول...

تركي الحمد روائي رائع

انصحك بثلاثيته ورواية جروح في الذاكرة

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.